إذا احببنا التحدث با لغة المصريين القدماء والبعض يسمونها با مصطلح اللغة الهيروغليفية القديمة ونقول جملة سيدة جميلة سوف نقول( إيو نفرت ست ) وإذا احببنا أن نقول الشمس تظهر في الصباح والقمر يظهر في المساء سنقول (رع إم إدوات ) ( إعاح إم چرح) وإذا احببنا أن نقوم بعد الارقام با الترتيب سنقول .
واع 1
ثن 2
خيمت 3
في دو 4
دي يو 5
سيسو 6
سيفخو 7
خيمنو 8
بسيچ 9
اي شخص يسمع هذا الكلام هيكون مستغرب الهيروغليفية القديمة نحن قمنا بفك الشفرة من خلال الرموز المنقوشة علي جدران المعابد والمسلات كيف عرفنا من بعض رموز أن نتوصل الي معرفة لغة با الكامل بل وطريقة نطقها ايضا الهيروغليفية ليست لغة في البداية في اعتقاد خاطئ شائع عند الناس وهي أن الهيروغليفية هي لغة المصريين القدماء وهذا الكلام غير صحيح إطلاقا الهيروغليفية ليست لغة الهيروغليفية هو مجرد خط أو طريقة الكتابة ماذا كان يتحدثون المصريين القدماء .
كانو يتحدثون اللغة المصرية القديمة سنوضح هذا الكلام المصريين القدماء كانو يتواصلون بنهم وبين بعضهم مثلهم مثل اي شعب آخر ويعتقد أنها كانت أحد اللغات السامية وكان المصريين يطلقون عليها( را إن كيمت) والا هيا ران معنها لسان وان تعتبر ادوات ملكية وكيمت معناها مصر وتكون الجملة معناها لسان مصر أو لسان أهل مصر .
ايضا اللغة كانو يوصفوها وصف اخر وهو( ميدو نتر)
وميدو يعني كلمات ونتر معناها القدسية ولذلك هذا الوصف معناه كلمة الاله أو الكلمة المقدسة .
اختراع طرق الكتابة
الطفرة الحقيقية التي حدثت عندما قرر يكتبون اللغة الخاصة بهم علي مدار تاريخ المصريين القدماء لغتهم اكتبت بأربع خطوط حسب احتياجهم لكل طريقة في البداية كانو محتجين طريقة كتابة رسمية يكتبون بها الأحداث علي جدران المعابد والمسلات وهذا كان أول ظهور الكتابة الهيروغليفية.
القديمة التي تعلمها واستمد رسوم حروفها من الطبيعة حوليهم حيوان العقاب مثال كانو يستخدمون كا دلالة حرف الالف او صوت طائر البومة كان دلالة حرف م ثعبان الكوبرا كان دلالة علي حرف ال چ المعطشه والاسد كان يدل علي حرف ل وهكذا .
غير عشرات الأشكال الاخري التي تحمل أكثر من صوت وكلمة كاملة إذا الهيروغليفية ما هي الا طريقة الكتابة التي استخدمها المصريين القدماء ليدونو أحداثهم لكنها ليست طريقة الكتابة الوحيدة التي استخدموها .
الكتابة الهيراطيقية
ظهر بين الناس وخصوصا الكهنة اسلوب جديد من الكتابة وهيا الكتابة الهيراطيقية والتي تعني الخط الكهنوتي وهو الخط الذي كان يستخدم في تدوين النصوص الدينية والفكرة في الكتابة الهيراطيقية أن الرموز ابسط من الرموز الهيروغليفية ولا تحتاج دقة كبيرة في الرسم.
الخط الهيراطيقي
فا لذلك كانت مناسبة أكثر للكتابة السريعة خصوصا علي اوراق البريدي وكان الاختصار الذي يحدث في طريقة الكتابة يكون كا التالي بدل ما نقوم برسم ثعبان بدقة شديدة يستبدل بخط مايل واخذ شكل الثعبان بدل ما نرسم بومة بكل تفاصيلها نقوم نركز له بشكل ابسط قليلا وهكذا .
الكتابة الديموطيقية
وتطور الخط ايضا لم يتوقف عند الهيراطيقية بكل يوجد خط اخر وهو الد يموطيقية او الخط الشعبي وهذه الكتابة التي كان يستخدمها الشعب بكل طبقاته في المعاملات اليومية فا كان يستعملونها في الرسائل والوثائق التجارية وعقود البيع والشراء وغيرها من الأشياء ونوأكد مرة اخري كل ما نتحدث عنه ما هي إلا طرق كتابة ليست لغات او اي شئ .
الخط الدموطيقي
الهيروغليفية . والهيراطيقية . والديموطيقية كانو خطوط لنفس اللغة الأم هل كنتم تعتقدون أن الهيروغليفية هيا لغة أهل مصر ام كنتم تعلمون من الاول انها مجرد كتابة وليست لغة
بداية ظهور الكتابة القبطية
الكتابات الثلاثة دام الي وقت الغزو الروماني لمصر في هذا الوقت الرومان فرض لغتهم للغة رسمية داخل البلاد وفي هذه الفترة ظهرت طريقة كتابة جديدة استخدمها المصريين للمرة الأولي وهي الكتابة القبطية هذه الكتابة مصرية قديمة لكن با الحروف اليونانية وكان الهدف من هذه الكتابة الغريبة أن الرومان يعرفون يقرأون النصوص والكتابات المصرية ويقدرون يتواصلون معهم .
لكن للاسف هذا الموضوع تسبب في موت الكتابات المصرية القديمة الا وهي الهيروغليفية والهيراطيقية والديموطيقية هذه الكتابات لم يعد لها أي وجود إطلاقا ولا احد يستعملها ومعي الوقت لا احد استخدمها مرة اخري والناس لم تكتب غير با الكتابة القبطية فقط .
ولذلك وبعد مئات السنين أصبحت النقوش الهيروغليفية القديمة حاجه أشبه با الطلاسم الغير مفهومة واختفت تماما كل معالم اللغة المصرية القديمة
حجر رشيد
بعد حوالي 2000 سنة من ضياع اللغة المصرية القديمة الضابط بير فرانسواه أحد فرسان الحملة الفرنسية في مصر اكتشف حجر اسود عليه نقوشات غريبة وهذا الحجر كان حجر رشيد والتي بدأت معه رحلة جديدة علي يد الباحثين استعادة أو حل اللغة المصرية القديمة مرة اخري لكن للاسف المهمة كانت في غاية الصعوبة لا احد كان يعرف وقتها كيف كانت لغة المصريين القدماء او حتي معني هذه النقوش لكن لحسن الحظ حجر رشيد .
كان مكتوب عليه نص واحد مترجم بثلاثة طرق كتابة مختلفة الهيروغليفية والديموطيقية واليونانية القديمة والتي كانت عبارة عن رسالة لكهنة مدينة منف الي الملك بطليموس الخامس ومن خلال هذا الحجر بدأ الباحثين يقارن الثلاث نصوص ببعض إلي ان توصل الي الأبجدية الهيروغليفية القديمة ، هنا يأتي السؤال كيف قدر ينطقون الهيروغليفية من نص مكتوب فقط .
الإجابة علي هذا السؤال تبدأ عند الفيزيائي البريطاني توماس يونج والذي كان من المهتمين با الرموز الهيروغليفية طرف الخيط أن يونج لاحظ شئ غريب وهو ينظر علي حجر رشيد النص الهيروغليفي كان موجود رموز داخل شكل مستطيل او شكل بيضاوي الذي سمي با الخرطوشة الذي لاحظه يونج أن نفس الخرطوشه با الضبط تكررت في النص الهيروغليفية أكثر من مرة وهنا.
خمن أن هذه الرموز اسم ملك أو اسم مدينة وعندما قرأ النص اليوناني وجد اسم بطليموس ومن هنا خمن أن رمز الخرطوش ممكن يكون لفظها بطليموس وبا الرغم من الإنجاز الذي حققه يونج الا انو توقف هنا ولم يكن يستطيع أن يتأكد من عمله وان الذي تواصل إليه صحيح ام لا
وهنا يأتي دور شامبليون والذي فعلا قدر يثبت صحة افتراضيات يونج شامبليون اتي با الخرطوش التي يوجد بها اسم بطليموس ووزع حروف الاسم با اليونانية علي الخرطوشة لانه في الغالب الكلمات مثل الاسماء تنطق في الغالب في جميع اللغات المختلفة بنفس الهجاء ولذلك حدد الشكل المربع الذي يرمز الي المنزل مرتبط بصوت با ورمز الخبز مرتبط بصوت تا والرمز الآخر الذي يشبه العقدة أو رمز الأسد إل. وهكذا
وهذا الكلام نريد التأكد من صحته وهذا ما فعله شامبليون اتي بالخرطوش اخري كانت موجودة علي احد المسلات التي كانت توجد عليها نص هيروغليفي ونص اخر يوناني كان مكتوب به كلمة كيلوباترا ولحسن الحظ كلمة كيلوباترا موجود بها الأصوات با . تا . إل وكان ايضا موجود شكل الرمز في الخرطوش في حجر رشيد وتأكد بعد ذلك جرب علي اسم المدن والملوك واسم رمسيس واحمس وطيبة وكمت وغيرهم إلي ان وصلنا في النهاية لنطق كل الحروف الأبجدية .،!!